لماذا تهتز سيارتك عند الفرملة
المحتوى
إذا كانت سيارتك تهتز أثناء الكبح وكنت ترغب في معرفة سبب حدوث ذلك، فأنت لست وحدك. يعد اهتزاز السيارة عند الكبح مشكلة شائعة يمكن أن تتداخل مع راحة وسلامة القيادة. سيسمح لك فهم الأسباب المحتملة لاهتزاز السيارة وآليات عمل نظام المكابح بتحديد السبب ومعرفة متى يجب عليك استدعاء المختصين لإصلاحها. في هذه المقالة، سنناقش الحالات النموذجية التي تسبب الاهتزاز، خاصة عند السير بسرعات عالية، وسنقدم دليلاً حول كيفية توفير أداء سلس للفرامل.
أشياء يجب أن يعرفها أي مالك سيارة: كيف يعمل نظام المكابح
يتضمن نظام المكابح سائل المكابح وحذاء المكابح (في حالة مكابح الأسطوانة) والوسادات والدوارات والفرجار والمكونات الأخرى، مثل محور العجلة ومحمل العجلة الذي يسمح للعجلة بالدوران.
إليك كيفية عمل النظام:
- أولاً، تضغط على دواسة المكابح لأسفل.
- يقوم نظام الضغط الهيدروليكي في سيارتك بضغط فرجار المكابح.
- يضغط فرجار الفرامل على تيل الفرامل على دوار الفرامل (أو قرص الفرامل) المثبت على العجلات الأمامية أو جميع عجلات سيارتك.
- يعمل الاحتكاك على إبطاء دوران العجلات ويجعل السيارة أقل اهتزازاً حتى تتوقف بأمان.
يجب أن يكون كل مكون من هذه المكونات في حالة عمل ممتازة وأن تتم صيانته بشكل صحيح لتحقيق الأداء الأمثل للمكابح.
الأسباب المحتملة لاهتزاز سيارتك عند الضغط على المكابح
إن اهتزاز السيارة أو اهتزازها أثناء الكبح هو في الغالب علامة على وجود خلل في دوّارات المكابح ووسادات المكابح أو أي مكوّن آخر من مكوّنات نظام الكبح. وفيما يلي الأسباب الشائعة لاهتزاز السيارة أو اهتزازها أثناء الكبح:
- دوّارات المكابح الملتوية (الدوّارات الملتوية). إن أحد الأسباب الشائعة للاهتزاز عند الكبح هو اعوجاج دوّار المكابح. تتشوه الدوارات أو تتفاوت سماكتها (يُشار إليها أيضاً باسم النفاذ) بسبب الحرارة المتولدة أثناء عملية الكبح. يتسبب السطح المشوّه في تماسك بطانات المكابح بشكل غير متساوٍ وبالتالي يؤدي إلى نبض دواسة المكابح والاهتزاز الذي تشعر به في عجلة القيادة أو حتى في السيارة بأكملها.
- وسادات الفرامل البالية. تتسبب وسادات الفرامل البالية أو مكونات نظام التعليق البالية في اهتزاز السيارة. لن تلامس بطانات المكابح المهترئة أو المتشققة بشكل غير متساوٍ مع الدوارات بشكل متساوٍ، مما يتسبب في اهتزاز السيارة.
- فرجار المكابح عالق: إذا قمت بالضغط على البطانات وكان الفرجار عالقاً، فسوف يضغط باستمرار على دوّار المكابح التالف، مما يولد حرارة زائدة ويسبب تآكلاً غير متساوٍ. قد يؤدي هذا التفاوت، الذي غالباً ما يكون ناتجاً عن تفاوت في سماكة الدوّارات، إلى اهتزاز السيارة ويجعل صاحب السيارة يشعر بالاهتزاز عند تشغيل المكابح.
- مشاكل في نظام التعليق أو محمل العجلات: في بعض الأحيان، عندما تتساءل عن سبب اهتزاز سيارتك عند الكبح، فإن السبب ليس المكابح نفسها ولكن مكونات نظام التعليق المهترئة أو محمل العجلات المعيب. تؤثر هذه الأجزاء على ثبات العجلات الأمامية، مما يجعل السيارة تهتز وتمنع القيادة السلسة والمستقرة.
- مشاكل في الإطارات والعجلات: من الأسباب الشائعة الأخرى لاهتزاز عجلة القيادة عند استخدام المكابح هو عدم توازن الدوارات أو وجود مشاكل في الإطارات، مثل التآكل غير المتساوي أو النفخ غير الصحيح. هذه المشاكل تخل بتوازن العجلات ويمكن أن تتسبب في شعور صاحب السيارة بالاهتزاز أثناء الكبح. ونظراً لأن الدوارات هي المصدر الأكثر شيوعاً للاهتزاز، فإن التأكد من توازنها إلى جانب الصيانة المناسبة للإطارات هو المفتاح لمنع حدوث مثل هذه المشاكل.
الاهتزاز عند الفرملة بسرعات عالية: ما الذي تخبرك به
عندما تهتز سيارتك عند الضغط على المكابح أو عندما تصبح اهتزازات السيارة أكثر حدة عند الضغط على المكابح عند السرعات العالية أو على الطرقات السريعة، فهذا يعني عادةً أن الدوارات الأمامية معوجة أو غير متوازنة. في ظل ظروف القيادة هذه، تتضخم العيوب الصغيرة في دوّارات المكابح أو محور العجلات، مما يسبب اهتزازاً ملحوظاً في عجلة القيادة وإحساساً نابضاً عند الضغط على المكابح.
يمكن أن يؤثر هذا الاهتزاز في عجلة القيادة ونبض دواسة المكابح على تحكمك بالسيارة ويزيد من مسافات التوقف. على الرغم من أن الشعور بالاهتزاز قد يكون مزعجاً، إلا أن الخبر السار هو أن هذه المشكلة سهلة الإصلاح. من المهم معالجة المشكلة وإصلاحها على الفور لضمان قيادة آمنة وسلسة.
ماذا تفعل إذا لاحظت اهتزاز السيارة عند الفرملة
إذا كانت سيارتك تهتز أو ترتجف عند الضغط على دواسة المكابح، فقم بما يلي:
- الإصلاح على يد محترف: قم بنقل السيارة إلى منشأة محترفة لإصلاح السيارات أو ورشة إصلاح السيارات لتشخيص المشكلة. سيتمكن الفنيون الخبراء من فحص أجزاء المكابح، مثل البطانات والدوارات والفرجار ونظام التعليق.
- فحص دوّارات المكابح المعوجة: عندما تكون الدوارات معوجة، قد تحتاج إلى إعادة تسطيحها أو استبدالها لحل المشكلة.
- افحص بطانات الفرامل والملاقط: يجب استبدال أو إصلاح تيل المكابح المتعطلة أو المكسورة وفرجار المكابح المتجمد.
- افحص الإطارات ومحامل العجلات: يجب أن تكون الإطارات متوازنة بشكل صحيح وفي حالة جيدة، كما يجب أن تكون محامل العجلات في حالة عمل جيدة.
- تجنب الكبح بقوة: قم بالقيادة بحذر حتى يتم حل المشكلة وتجنب استخدام المكابح بقوة لتجنب تفاقم المشكلة والتسبب في المزيد من الضرر.
يمكن إصلاح معظم أسباب اهتزاز المكابح في سيارتك عن طريق الصيانة البسيطة والإصلاح في الوقت المناسب.
نصائح للوقاية - حافظ على سلاسة المكابح
امنع الاهتزاز أثناء الكبح واستمتع بقيادة سلسة وسلسة باستخدام هذه النصائح:
- استبدال الفرامل: استبدل بطانات الفرامل قبل أن تصبح بالية جداً وافحص الدوارات من وقت لآخر.
- فحص نظام المكابح بانتظام: اطلب من الميكانيكي فحص مستويات سائل المكابح والفرجار وتآكل الدوارات أو تلفها.
- صيانة الإطارات والعجلات: يجب نفخ الإطارات وموازنتها ومواءمتها بطريقة تقلل من الاهتزازات.
- قم بالقيادة برفق: ابتعد عن القيادة القاسية والكبح الشديد، مما يؤدي إلى تشويه الدوارات في وقت مبكر.
- افحص مكونات نظام التعليق: استبدل المكونات التالفة أو التالفة من نظام التعليق في أقرب وقت ممكن.
باتباع هذه الخطوات، ستقلل من الأسباب المحتملة لاهتزاز سيارتك عند الكبح وستستمتع بقيادة أكثر أماناً وراحة.
الاعتبارات النهائية
غالباً ما يكون اهتزاز السيارة عند الكبح مؤشراً على وجود مشاكل في دوارات المكابح والبطانات أو الفرجار أو أي نظام آخر مثل محمل العجلات ونظام التعليق. وسواء كان اهتزاز المكابح عند السرعات العالية أو اهتزاز عجلة القيادة عند السرعات المنخفضة، فإن إصلاح المكابح المعطلة مبكراً بإصلاحها بشكل احترافي أمر بالغ الأهمية لسلامتك. ستضمن لك الصيانة الدورية واستبدال مكونات المكابح في الوقت المناسب سلاسة الفرامل وثبات سيارتك على الطريق.
اهتزاز المكابح يعني مخاطر على السلامة. حدد موعداً سريعاً لإجراء فحص سريع إصلاح مكابح السيارةالآن.