لماذا تتوقف سيارتك أثناء أو بعد بدء التشغيل - شرح أسباب ذلك
المحتوى
- ماذا يعني توقف السيارة أثناء أو بعد بدء التشغيل؟
- توقف السيارة عن العمل قبل بدء التشغيل - ما الذي يجب فحصه أولاً
- توقف السيارة عن العمل عند تدوير المحرك - المشاكل المحتملة
- توقف المحرك عن العمل بعد بدء التشغيل مباشرة
- السيارة تتوقف بعد بضع ثوانٍ - ما المشكلة؟
- مشاكل المماطلة في بدء التشغيل البارد
- توقف المحرك الدافئ عند بدء التشغيل - أقل شيوعاً، ولكنه ممكن
- كيفية تشخيص توقف المحرك عند بدء التشغيل
- كيفية إصلاح السيارة التي تتوقف عند بدء التشغيل
- متى تزور الميكانيكي فوراً
- نصائح وقائية لتجنب مشاكل المماطلة في بدء التشغيل
قد يكون توقف سيارتك عن العمل بمجرد تشغيلها أمراً محيراً ومزعجاً. فهذا يعني أن هناك خطأ ما قد يؤثر على عمل سيارتك وسلامتك. إن فهم سبب توقف سيارتك أثناء التشغيل أو بعد التشغيل مباشرة هو الخطوة الأولى لإصلاح المشكلة.
ماذا يعني توقف السيارة أثناء أو بعد بدء التشغيل؟
إذا تعطلت السيارة أثناء بدء التشغيل أو بعد بدء التشغيل، فهذا يعني أن المحرك يتوقف برعشة إما في المرحلة الأولى من محاولة التشغيل أو بعد بضع ثوانٍ من بدء التشغيل. ويحدث ذلك على مستويات متعددة: في المستوى الأول من محاولة التشغيل، أو في مستوى تدوير المحرك، أو بعد تشغيل المحرك، أو بعد ثوانٍ قليلة من بدء التشغيل. وكلها لها أسبابها ونتائجها الخاصة بها.
توقف السيارة بعد بدء التشغيل هو حالة لا تعمل فيها السيارة عند تشغيل المفتاح أو زر التشغيل. في بعض الأحيان قد تدور السيارة (يدور المحرك) ولكن لا يشتعل، أو قد تبدأ السيارة بالتشغيل وتتوقف على الفور. قد يكون التوقف المتقطع القصير بعد القيادة لبضع ثوانٍ خطيراً جداً، خاصة عند قيادة السيارة، لأنه سيؤدي إلى فقدان قوة التوجيه والكبح.
من المهم الانتباه إلى الاختلافات لأن السبب والتهديد يختلفان. إذا توقف المحرك عند التدوير، فمن المحتمل جدًا أن تكون هناك مشاكل في توصيل الوقود أو الإشعال، بينما قد يكون التوقف فور بدء التشغيل بسبب خلل في المستشعرات أو مشاكل في سحب الهواء. الانتباه إلى وقت ومكان توقف المحرك يساعد في التشخيص وإصلاح المحرك بشكل فعال، مما يضمن سلامتك وموثوقية سيارتك إصلاح المحرك، وبالتالي ضمان سلامتك وموثوقية سيارتك Jeep Grand Cherokee.
توقف السيارة عن العمل قبل بدء التشغيل - ما الذي يجب فحصه أولاً
إذا كانت سيارتك لا تعمل على الإطلاق أو تنطفئ قبل أن يحاول المحرك حتى تشغيل المحرك، فمن الضروري فحص بعض الأجزاء الأساسية التي تسمح باشتعال المحرك.
- حالة البطارية: إن البطارية الفارغة أو المنخفضة هي أكثر الجناة شيوعاً. سيفتقر محرك بدء التشغيل إلى الجهد الكافي لتشغيل المحرك إذا كان الجهد في البطارية أقل من الحد الأدنى. تحقق من عدم وجود تآكل في الأطراف واختبر الجهد باستخدام مقياس متعدد.
- محرك بدء التشغيل: يتم استخدام بادئ التشغيل لتشغيل المحرك. سيصدر بادئ التشغيل المعطوب طقطقة أو لا شيء على الإطلاق عند محاولة تشغيل السيارة. مع وجود بادئ تشغيل معطوب، لن يدور المحرك وتتوقف السيارة عن العمل عند محاولة تشغيلها.
- مشاكل في نظام الوقود: حتى إذا كان المحرك سيدور في المحرك، إذا لم يتمكن الوقود من الوصول إلى غرفة الاحتراق، فلن يعمل المحرك. تتمثل المشاكل في هذا المجال في خزان الوقود الخارج من الخزان أو فلتر الوقود المسدود أو مضخة الوقود التالفة أو حاقنات الوقود المعيبة.
إن حل هذه المشكلات أولاً هو توفير للمال والوقت. في معظم حالات "عدم بدء التشغيل"، تكون المشكلة قديمة الطراز مثل نفاد البطارية أو فقدان إمدادات الوقود.
توقف السيارة عن العمل عند تدوير المحرك - المشاكل المحتملة
إذا كانت سيارتك ستدور (سيتم تدوير المحرك) ولكن لا يتم تشغيلها، فإن المشكلة في معظم الحالات تكون في أنظمة الإشعال أو أنظمة التحكم بالمحرك.
- أعطال نظام الإشعال: يمكن أن تمنع شمعات الإشعال المعيبة أو ملفات الإشعال أو عيوب الأسلاك توليد الشرارة لإشعال خليط الهواء والوقود. من المحتمل أن تكون شمعات الإشعال الملوثة أو المتسخة أو البالية هي السبب الذي يعيق الاحتراق السليم.
- عطل في وحدة التحكم بالمحرك (ECU): تنظم وحدة التحكم في المحرك ECU حقن الوقود وتوقيت الإشعال. لن ترسل وحدة التحكم بالمحرك السيئة الإشارات الصحيحة، مما يجعل من المستحيل تشغيل المحرك.
- مشكلة الضغط: يجب أن يكون الضغط كافيًا للحفاظ على تشغيل المحرك وضمان الاحتراق الفعال للوقود. ويؤدي تسرب حلقة المكبس أو خلل في الصمام أو انفجار حشية الرأس إلى تقليل الضغط ويمنع تشغيل محرك السيارة.
إذا كان المحرك يعمل بالدوران ولكنه لا يعمل، فيجب إجراء فحص كامل لمكونات نظام الإشعال وفحص وحدة التحكم الإلكترونية واختبارات الضغط.
توقف المحرك عن العمل بعد بدء التشغيل مباشرة
في بعض الأحيان يبدأ المحرك في التشغيل ولكنه يتوقف. يحدث هذا عندما يتم إنتاج الشرارة الأولى لكن المحرك لا يستطيع حرق الوقود والاستمرار في العمل. قد يحدث التوقف بسبب ما يلي:
- تعطل مستشعر تدفق الهواء الشامل (MAF): يقيس مستشعر MAF حجم الهواء المزود للمحرك بواسطة نظام سحب الهواء. إذا كان هناك خلل في مستشعر MAF، فسيتم اكتشاف نسبة غير مناسبة بين الهواء والوقود، مما يؤدي إلى توقف المحرك.
- أعطال صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC): ينظم صمام IAC تدفق الهواء عند التباطؤ. في حال كان صمام التحكم في هواء التباطؤ مسدوداً أو معطوباً، لن يتم تنظيم سرعة التباطؤ من قبل المحرك وسيتوقف.
- تسريبات الفراغ: يؤدي تسرب الهواء في مشعب السحب أو الخراطيم إلى إدخال هواء غير مقنن إلى المحرك، مما يعطل خليط الوقود ويسبب توقف المحرك.
- مضخة وقود معطلة: عندما تكون مضخة الوقود غير قادرة على توفير ضغط وقود غير متقطع، سيتوقف المحرك عن الدوران ويتوقف عن العمل بسبب نقص الوقود.
يمكن التحقق من الأسباب المذكورة أعلاه للقضاء على المشكلة.
السيارة تتوقف بعد بضع ثوانٍ - ما المشكلة؟
إذا كانت سيارتك تدور بفاصل زمني من ثانيتين إلى 5 ثوانٍ وتتوقف أثناء عملية الانطلاق، فهناك عدد من المشاكل التي قد تكون السبب.
- عطل في نظام التحكم في التباطؤ: يتحكم نظام التحكم في التباطؤ في سرعة المحرك عندما لا يكون الصمام الخانق نشطاً. سيؤدي الخلل في صمام أو مستشعر التحكم في التباطؤ إلى توقف المحرك بعد دوران المحرك لفترة وجيزة.
- خلل في مستشعر موضع العمود المرفقي (CKP): يستشعر مستشعر CKP أيضًا موضع العمود المرفقي وسرعة الدوران. يؤدي خطأه إلى فقدان وحدة التحكم الإلكترونية لتوقيت المحرك وتوقفه.
- مرحلات معطلة: تقوم مضخة الوقود أو مرحلات ملف الإشعال في بعض الأحيان بإيقاف تشغيل الطاقة مباشرة في لحظة بدء التشغيل، مما يؤدي إلى التوقف.
هذا نوع صعب من المماطلة حيث يبدو أن المحرك يبدأ بشكل جيد ولكنه يرفض الاستمرار. يعد الفحص الدقيق للمستشعرات وفحص المرحل أمراً بالغ الأهمية في هذه الحالة.
مشاكل المماطلة في بدء التشغيل البارد
يعتبر بدء التشغيل على البارد صعباً للغاية بالنسبة للمحركات حيث يجب تعديل خليط الهواء والوقود وتوقيت الإشعال ليتناسب مع الظروف الباردة.
- مشكلة في جسم الصمام الخانق عندما يكون جسم الصمام الخانق مسدوداً أو معطوباً، سيتم قطع إمداد الهواء، مما يجعل بدء التشغيل على البارد صعباً ويؤدي إلى توقف المحرك.
- أعطال مستشعر درجة حرارة سائل التبريد (CTS): يقوم نظام CTS بإرسال تقارير عن درجة حرارة المحرك إلى وحدة التحكم الإلكترونية. إذا كانت ترسل بيانات خاطئة، فلن تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بإثراء خليط الوقود في حالة بدء التشغيل على البارد وفقاً لذلك.
- نظام التخصيب المعطل: يلزم وجود مخاليط وقود أكثر ثراءً للمحركات الباردة. قد يؤدي تعطل نظام الخانق أو التخصيب الإلكتروني إلى توقف المحرك بعد فترة وجيزة من بدء التشغيل على البارد.
في حال كانت سيارتك لا تتوقف إلا عندما تكون باردة ولكنها تعمل بشكل طبيعي عندما تكون دافئة، فيجب تشخيص المشاكل المذكورة.
توقف المحرك الدافئ عند بدء التشغيل - أقل شيوعاً، ولكنه ممكن
أقل احتمالاً ولكن محتمل جداً هو الحالة التي يتوقف فيها المحرك الساخن عند بدء تشغيل السيارة. وهذا على الأرجح نتيجة لما يلي:
- مواطن الخلل في وحدة التحكم الإلكتروني: يمكن أن تؤدي ذاكرة وحدة التحكم الإلكترونية المعيبة أو البرامج ذات الجودة المنخفضة إلى التحكم غير المنتظم في الوقود أو الإشعال وتوقف التشغيل الدافئ.
- مشاكل نظام الإشعال: يمكن أن تكون شمعات الإشعال أو ملفات الإشعال معطلة بالحرارة وتصدر شرارات منخفضة التوتر أو قد يحدث خلل في التشغيل في حالة التشغيل الدافئ.
- خلل في قراءة مستشعر ضغط الوقود: يؤدي الخلل في قراءة مستشعر ضغط الوقود إلى خلل في توصيل الوقود، وهو ما يلاحظ بالتأكيد أثناء التشغيل الدافئ.
سيتطلب إصلاح توقف المحرك المتوقف عند التشغيل الدافئ الاستعانة بأدوات خاصة، وفي بعض الحالات، استبدال قطع الغيار أو إعادة برمجة وحدة التحكم الإلكترونية.
كيفية تشخيص توقف المحرك عند بدء التشغيل
في مركزنا للصيانة ومركز الإصلاح، نتبع عملية تشخيص خطوة بخطوة لأعطال المحرك:
- فحص رموز المشاكل التشخيصية (DTCs): يستخدم مهندسونا الماسح الضوئي OBD-II لفحص وحدة التحكم الإلكترونية واستخراج رموز الخطأ. توفر رموز الخطأ تلميحات نحو تعطل المستشعر أو النظام.
- اختبار ضغط الوقود: نجري اختبار ضغط الوقود على القضيب للتحقق من تشغيل المنظم ومضخة الوقود.
- فحص شمعات الإشعال ومكونات الإشعال: تقلل شمعات الإشعال البالية أو المتسخة والملفات المعطلة من كفاءة الاحتراق.
- افحص البطارية وبادئ التشغيل: سنقوم بالتحقق من جهد بطارية السيارة وتشغيل البادئ لاستبعاد العطل الكهربائي.
- افحص تسربات الفراغ: سيقوم المتخصصون لدينا بتطبيق برنامج اختبار التفريغ أو الاستماع لأصوات تسرب الهواء. في حالة وجود تسرب شديد في التفريغ، سيصدر صوت أنين.
يؤدي التشخيص الدقيق إلى التخلص من أعمال الإصلاح غير الضرورية وتحديد السبب المناسب للإصلاح.
كيفية إصلاح السيارة التي تتوقف عند بدء التشغيل
قد تشمل أعمال الإصلاح التي تتم على أساس التشخيص ما يلي:
- تنظيف جسم الصمام الخانق: يزيل ترسبات الكربون لمنع الترسبات من أجل هواء نظيف والتحكم في التباطؤ.
- استبدال المستشعر المعيب: يجب استبدال حساسات MAF أو IAC أو CKP أو درجة الحرارة عادةً عند وجود أعطال.
- استبدال المرحل والصمامات: يمكن للأجزاء الكهربائية المعيبة أن تدمر أنظمة الوقود أو الإشعال.
- استبدال فلتر الوقود أو المضخة: يضمن اتساق إمدادات الوقود.
- استبدال البطارية أو الشحن: تسهل البطارية عالية الجودة تشغيل الأجهزة التي تعمل بالكهرباء وتشغيلها بشكل متكرر.
ستحل العناية والإصلاحات الفورية مشكلة المماطلة.
متى تزور الميكانيكي فوراً
هناك بعض الحالات التي تتعطل فيها وظائف المحرك والتي تتطلب اهتماماً احترافياً سريعاً:
- المحرك المماطلة المستمرة أثناء القيادة، وهذا أمر خطير.
- المحرك لن يدور حتى بعد محاولات عديدة.
- السيارة تفقد السيارة الطاقة (تعطل النظام الكهربائي).
- تنبعث من السيارة الدخان أو الضوضاء الغريبة أو الروائح المحترقة أثناء بدء التشغيل أو التوقف. قد تنشأ هذه المشاكل بسبب خلل في إعادة تدوير غاز العادم، أو مرشحات هواء المحرك المتسخة أو المسدودة، إلخ).
من شأن الإصلاحات الفورية في ظل هذه الظروف تجنب المزيد من الضرر أو التشغيل الخطر.
نصائح وقائية لتجنب مشاكل المماطلة في بدء التشغيل
يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب بدء المماطلة:
- حافظ على نظام الوقود وحاقنات الوقود ومرشحات الهواء في حالة عمل جيدة من خلال فحصها على فترات منتظمة.
- حافظ على سلامة نظام الإشعال: قم بتغيير شمعات الإشعال وفحص الملفات.
- تحقق من البطارية وتنظيف أطراف البطارية.
- الاستخدام وقود عالي الجودة لتجنب الانسداد والتراكم.
- افحص أجهزة الاستشعار ومكونات التحكم في الخمول بانتظام.
ستضمن لك الصيانة الوقائية تشغيل سيارتك بسلاسة.