سائل ناقل الحركة المتسخ: الأعراض ومتى يجب تغييره
ما هو سائل ناقل الحركة وما أهميته؟
لسائل ناقل الحركة وظائف متعددة، ولكنه يحافظ بشكل أساسي على عمل سيارتك بسلاسة. فهو يعمل كمبرد ويوفر التزييت لتقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة. كما أنه يساعد أيضاً في الحفاظ على الضغط الهيدروليكي، وهو أمر ضروري لتبديل ناقل الحركة بشكل صحيح. تعتمد السيارة المزوّدة بعلبة تروس يدوية على سائل ناقل الحركة اليدوي لتشحيم الأجزاء المتحركة والحفاظ على سير كل شيء بسلاسة. من ناحية أخرى، تستخدم السيارات المزوّدة بعلب تروس أوتوماتيكية سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يقوم بتشحيمها ويساعد في التبريد والحفاظ على الضغط الهيدروليكي من أجل تبديل ناقل الحركة بسلاسة. يؤثر سائل ناقل الحركة بشكل مباشر على الأداء وطول العمر، على عكس السوائل الأخرى في سيارتك.
بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي سائل ناقل الحركة الملوث إلى أضرار باهظة الثمن، مثل حزم القابض البالية، وأجسام الصمامات التالفة، ومحولات عزم الدوران المحترقة، وناقل الحركة المحموم. لهذا السبب فإن الصيانة المنتظمة (بما في ذلك فحص مقياس ناقل الحركة وتحديد موعد لغسل ناقل الحركة) أمر ضروري. يساعد استبدالها بسائل جديد على منع المشاكل قبل أن تبدأ.
كيف يتسخ سائل ناقل الحركة؟
يمكن أن يتحلل سائل ناقل الحركة بمرور الوقت، حتى في ظل الظروف والظروف العادية. ومع ذلك، فإن هذه العوامل تزيد من سرعة التلوث وتعرض ناقل الحركة في سيارتك للخطر:
- تآكل مواد الاحتكاك: عندما تتآكل حزم وأشرطة القابض فإنها تنتج حطاماً يختلط بالسائل الهيدروليكي، مما يجعله أقل فعالية.
- السخونة الزائدة: يولد محول عزم الدوران حرارة، وتؤدي الأجزاء المعدنية المتحركة الأخرى إلى تدهور خصائص السائل، مما يقلل من فعالية سائل ناقل الحركة في التشحيم والتبريد.
- التلوث بالرطوبة: يمكن للماء أن يتسلل إلى النظام من خلال مانعات التسرب أو التقلبات المفاجئة في درجات الحرارة. وهذا يضعف سائل ناقل الحركة ويقلل من قدرته على حماية المكونات.
- نشارة معدنية: يؤدي التلامس بين الأجزاء المعدنية المتحركة إلى دخول شظايا معدنية مجهرية إلى السائل، مما يؤدي إلى التآكل واحتمال انزلاق ناقل الحركة.
- تأخر أو تخطي تدفق السوائل: إذا لم تقم بغسل النظام بانتظام، يبقى سائل ناقل الحركة القديم في الدورة الدموية ويصبح مليئاً بالملوثات التي تتداخل مع كيفية عمل سائل ناقل الحركة داخل النظام.
كيف يبدو سائل ناقل الحركة المتسخ؟
يمكن للفحص البصري لسائل ناقل الحركة أن يكشف الكثير عن حالة ناقل الحركة في سيارتك. كيفية معرفة الفرق بين السائل النظيف والسائل المتسخ:
- لون سائل ناقل الحركة: يكون السائل النظيف أحمر أو وردي فاتح. أما السائل المتسخ فيظهر عادةً باللون البني الداكن أو الأسود، مما يشير إلى وجود أكسدة أو تلوث أو ارتفاع درجة الحرارة.
- الرائحة: تشير الرائحة المحترقة أو الحامضة إلى أن زيت ناقل الحركة قد سخن أو تعطل.
- الاتساق: يبدو السائل السليم سلساً وزلقاً. أما السائل المتسخ فغالباً ما يكون السائل المتسخ أكثر سمكاً وأحياناً خشن الملمس، مما يشير إلى تآكل داخل ناقل الحركة.
- الطازج مقابل القديم: قد يبدو السائل أغمق قليلاً في السيارات القديمة ذات ناقل الحركة اليدوي، حتى عندما لا يزال يعمل. ومع ذلك، من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى تغيير سائل ناقل الحركة أو الصيانة الكاملة إذا كان لونه أسود أو تنبعث منه رائحة محترقة.
أعراض اتساخ سائل ناقل الحركة المتسخ
انتبه لأعراض اتساخ سائل ناقل الحركة المتسخ هذه:
- ضوضاء الطحن: علامة على أن سائل ناقل الحركة القديم لا يقوم بتشحيم الأجزاء بشكل صحيح، مما يسبب احتكاكاً بين المكونات.
- الأنين أو الهمهمة: غالباً ما تُسمع هذه الأصوات أثناء القيادة أو التباطؤ، ويمكن أن تشير هذه الأصوات إلى أن سائل ناقل الحركة قد فقد صفاته الوقائية.
- ضوء فحص المحرك: يمكن للسائل الملوث أو القديم أن يؤثر على أداء ناقل الحركة، مما يؤدي إلى إطلاق تحذير حتى لو كان زيت المحرك سليماً.
- قفزات مفاجئة في الدقيقة في الدقيقة: إذا ارتفع عدد الدورات في الدقيقة قبل تبديل التروس، فقد يعني ذلك وجود مشاكل في الضغط ناتجة عن تدهور السائل.
- التبديل المتأخر أو القاسي: عندما لا يستطيع السائل التدفق أو بناء الضغط كما ينبغي، تصبح تغييرات التروس خشنة.
لماذا يجب عليك عدم إهمال سائل ناقل الحركة المتسخ
يمكن أن يؤدي إهمال سائل ناقل الحركة إلى إلحاق أضرار جسيمة بناقل الحركة في سيارتك، خاصة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي حيث يلعب السائل دوراً حاسماً في تشحيم المكونات الداخلية والتحكم في تغيير التروس والعمل كمبرد ثانوي داخل نظام ناقل الحركة. على عكس زيت المحرك، الذي يفحصه العديد من السائقين بشكل روتيني، غالباً ما تمر مشاكل ناقل الحركة دون أن يلاحظها أحد إلى أن يتسبب انخفاض مستوى السائل أو التسرب في مشاكل كبيرة. يمكن للسائل الملوث أن يسد جسم الصمام ويقلل من كفاءة استهلاك الوقود ويسخن نظام التبريد، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة. يبيّن دليل مالك سيارتك الصيانة المناسبة لناقل الحركة، وتجاهلها في هذه المرحلة قد يكلّف أكثر بكثير من استبدال السائل الروتيني.
كم مرة يجب تغيير سائل ناقل الحركة؟
هناك طريقة لتقليل خطر التلف أو حتى تأخير الحاجة إلى إجراء إصلاح شامل. حاول اتباع هذه التوصيات.
- اتبع جدول صيانة سيارتك. يوصي المصنعون بتغيير سائل ناقل الحركة كل 50,000 إلى 100,000 كم لمعظم نواقل الحركة. تحقق دائماً من الفاصل الزمني الفعلي في دليل سيارتك.
- ضع في اعتبارك المناخ وظروف القيادة: قد يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وحركة المرور المتقطعة في الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة الاحتكاك والتآكل. لذا، إذا كنت تعيش هناك، فستحتاج إلى إجراء فحوصات أكثر تواتراً للسوائل واستبدالها في وقت مبكر.
- فحص التسريبات بانتظام: يمكن أن يصبح التسرب الصغير مشكلة كبيرة ومكلفة لسيارتك. يساعد اكتشافه مبكراً في الحفاظ على مستويات السوائل وتجنب تلف ناقل الحركة.
- احصل على التدفق في الوقت المناسب: يزيل التنظيف المناسب السوائل القديمة والحطام من النظام، مما يحسن الأداء ويطيل العمر الافتراضي.
- انتبه لصحة سيارتك: يلاحظ العديد من مالكي السيارات وجود تبديل خشن أو ضوضاء غير اعتيادية قبل حدوث عطل. وهذه مؤشرات على أن الصيانة قد تأخرت عن موعدها.